الاخبار

[الاخبار][gallery]

الخميس، 8 مارس 2018

Samsung Galaxy S9 Review | S3NFUL

Samsung Galaxy S9 Review | S3NFUL
تتشارك معظم المنتجات التى تلقى نجاحاً بإنها تكون متوقعة قبل إصدارها، فالإصدار الجديد يواصل النجاح الذى شهدهُ الإصدار السابق، فيقدم نفس الملمس والتصميم مع بعض التحسينات. استخدمت أبل نفس السياسة مع الايفون و الايباد لإصدارات عديدة، كذلك مايكروسوفت مع اجهزة السيرفس فى السنوات الماضية.
 
كذلك إذا رأيت هاتف جالاكسى اس8 العام الماضى فستُلاحظ أن هاتف سامسونج الجديد جالاكسى اس 9 يشاركه نفس لغة التصميم، فركزت سامسونج جهودها على أشياء صغيرة من الممكن أن تكون غير مرئية لكن تؤثر على تجربة استخدام الهاتف بشكل عام، ولكنها ليست تغيرات كليه. توجد بعض الاشياء التى أضافتها سامسونج غير عملية لكن لتستخدمها فى الداعية لجذب المستخدمين.
 
ذلك لا يعنى أن جالاكسى اس 9 واس 9 بلس أجهزة سيئة; فهاتف جالاكسى اس 8 العام الماضى كان هاتف ممتاز وكذلك الاس 9. إذا كنت تخطط لشراء هاتف جديد فى عام 2018 وتنوى دفع من 700 إلى 900 دولار أمريكى (جالاكسى اس 9 يُكلف 719$، وجالاكسى اس 9 بلس يُكلف 833$)، الجالاكسى اس 9 بلس بالتأكيد سيكون أفضل خيار متاح للشراء حتى الان. الهواتف ستكون من أفضل هواتف الاندرويد التى ستُصدر هذا العام بدون شك.
 
منذ ثلاثة سنوات حين قامت سامسونج بتغير تصميم هواتفها كُلياً أصبحت كل هواتفها متوقعة فالاشياء الجيدة ستكون (الشاشة، التصميم) و الاشياء السيئة ستكون (النظام التشغيلى وواجهة سامسونج). هاتف جالاكسى اس 9 أكثر هاتف متوقعاً من سامسونج حتى الان.

التصميم، الشاشة وخصائص هاتف جالاكسى اس 9 لا يوجد بها أى مفاجئات، لكنها تحمل الاشياء الاساسية التى تُحسن تجربة الاستخدام اليومى للهاتف. حيث استخدمت سامسونج اساسيات العتاد لعام 2018.
التصميم وشكل الجالاكسى اس 9 بشكل عام يشبه كثيراً الاصدار السابق جالاكسى اس 8 وبالكاد لا يوجد فرق، فتصميم الهاتف سلس والشاشة اللانهائية -كما تسميها سامسونج- وأبعادها الطويلة تُعطى إيحاء بإنك تحمل بيدك شاشة فقط.

يوجد زجاج مُنحنى من كلا الجهتين الأمامية و الخلفية مما يُعطى شعور بالراحة اثناء إمساك الهاتف باليد وتجعلة أصغر حجماً من هواتف أخرى لها نفس حجم الشاشة. كالعام الماضى، كلا النسختين الاس 9 و الاس9 بلس مزودين بشاشة منحنية الاطراف; ولا توجد نسخة مسطحة. عيب التصميم الوحيد يوجد فى اى هاتف اخر ذو تصميم زجاجى، فالهاتف يُعتبر مغناطيس للبصمات وكذلك الزجاج  أقل صلابة من المواد الاخرى. لكن بالتأكيد التصميم جميل.

الشاشات فى الجالاكسى اس 9 و اس 9 بلس كما تتوقع أن تكون فى هاتف رائد من شركة سامسونج، فهما أفضل شاشات يمكنك الحصول عليها على أى هاتف يعمل بنظام أندرويد. الجالاكسى اس 9 يحمل شاشة بمقاس 5.8 انش، بينما الجالاكسى اس 9 بلس يحمل شاشة بمقاس 6.2 انش. كلا الشاشتين تعملان بدقة عالية ومن نوع OLED مع الوان متشبعة (احياناً يكون التشبع أكثر من اللازم)، وزوايا العرض جيده جداً. الشاشات ايضاً اكثر سطوعاً من العام الماضى بشكل طفيف لكن ذلك يساعد فى الاستخدام تحت أشعة الشمس. أبعاد الشاشة الطويلة ساعدت على تقليل الحواف من أعلى والاسفل مما يعطي إيحاء بإنك تحمل بيدك شاشة فقط
Samsung Galaxy S9 Review-S3NFUL
Samsung Galaxy S9 Review-S3NFUL
Samsung Galaxy S9 Review-S3NFUL

قامت سامسونج بتزويد الهاتف ببعض المميزات الرائعة، حيث يدعم الهاتف شحن سلكى ولاسلكى سريع، ويدعم مقاومة الماء والغبار بمعيارية IP68، ومنفذ سماعات الرأس 3.5ملم. إذا كُنت تبحث عن هاتف رائد فى عام 2018 يدعم منفذ سماعات الرأس، تقريباً لا يوجد سوى جالاكسى اس9، لذلك يُسعدنى أن سامسونج لم تُزيل المنفذ.
 
فى العام الماضى، أضافت سامسونج زراً مخصصاً لمساعدها بيكسبى بهاتف جالاكسى اس8، ويوجد بنفس المكان فى الجانب الأيسر أسفل أزرار الصوت مباشرة بهاتف جالاكسى اس9، يمكنك الان تعطيل الزر من تشغيل بيكسبى، لكن سامسونج تزال لاتوفر طريقة لإعادة برمجة الزر لفتح تطبيقات أكثر فائدة. 

إذاً ما هو الجديد؟ تم نقل ماسح بصمة الإصبع الى مكان يسهل الوصول إليه، وتمت ترقية السماعات إلى سماعات ستيريو.

كانت تجربة ماسح بصمات الإصبع بجالاكسى اس8 تجربة سيئة جداً، حيث كان صغيراً، يصعب الوصول إليه، وبجوار الكاميرا، مما يعنى تكدُس بصمات الإصبع على عدسة الكاميرا. تم نقل ماسح بصمات الإصبع بجالاكسى اس9 إلى أسفل الكاميرا، مما يجعل الوصول إليه أسهل بكثير، خاصة على جالاكسى اس9 بلس الأكبر حجماً. لكن ما زال صغيراً مقارنة بالهواتف الأخرى.

فى محاولة واضحة لتقليد نظام Face ID من أبل، قدمت سامسونج ميزة جديدة لفتح الهاتف بدلاً من إستخدام ماسح بصمة الإصبع، وهى مزيج ما بين فتح الهاتف عن طريق مسح قزحية العين ومسح الوجه.وسيتنقل الهاتف بين الطريقتين وفقاً لظروف الاضاءة التى يوجد بها الهاتف، ماسح قزحية العين أكثر أماناً من ماسح الوجه. الشىء الجيد أن ماسح بصمات الإصبع أصبح أسرع وأسهل فى الإستخدام الأن.

من أكثر الاشياء تميزاً فى الهاتف هى السماعات الستريو الجديدة، فالسماعات أعلى صوتاً، أكثر وضوحاً والاستماع اليها أكثر متعة من الاستماع إلى سماعات الجيل السابق. - هناك الكثير من الهواتف الأخرى مزوده بسماعات ستيريو منذ سنوات - لكننى مسرور لرؤيتها ( وسماعها ) على هواتف جالاكسى. السماعات ليست أفضل سماعات متواجده على هاتف ولكنها جيده جداً.

يوجد العديد من التحسينات الأخرى غير المرئية: الهاتف يعمل بأحدث معالج من شركة كوالكوم ( فى أمريكا الشمالية، أما بالاسواق الأخرى سيعمل الهاتف بمعالج Exynos الخاص بشركة سامسونج )، وذاكرة عشوائية 4GB (S9) أو 6GB (S9 Plus)، ومودم LTE جديد أكثر سرعة من الجيل السابق. هذه هى المواصفات تقريباً التى من المحتمل أن تتواجد فى كل هواتف الاندرويد لعام 2018، لكن كانت سامسونج أول من يأخذ الخطوة الأولى.

كان الأداء على الأقل اثناء تجرُبتى للهاتف عظيماً: فالهاتف كان يستجيب لكل الأوامر بسرعة، واللمس على الشاشة والتنقل بين التطبيقات كان سريعاً. أداء الهاتف فى استقطاب الشبكة كان جيداً مثل الجيل السابق، وأفضل بشكل ملحوظ من الايفون.

حجم البطارية وسعة التخزين الداخلية لم يتم تغيرهم، الجالاكسى اس9 يضُم بطارية بسعة 3000mAh والجالاكسى اس9 بلس يضُم بطارية بسعة 3500mAh تماماً كالعام الماضى، مع ذاكرة تخزين داخلية بسعة 64GB وإمكانية إضافة MicroSD فى كلا الهاتفين. لقد كنت أتمنى أن تزيد سامسونج من حجم البطارية هذا العام. عُمر البطارية ليس سيئاً لكنه متوسط، إذا كنت من فئة المستخدمين ذات إستخدام ثقيل فستنفذ البطارية أخر اليوم.
الشىء الجديد الذى تريد سامسونج أن يعرفه الجميع هو الكاميرا الخلفيه لهاتف جالاكسى اس9. يأتى بمستشعر جديد محسن بدقة 12ميجابيكسل، مع معالجة أفضل للصور، ولكن التغير الرئيسى يوجد بالعدسة حيث يمكنها الان التبديل ما بين فتحة عدسة f/1.5 وf/2.4 تماماً كالكاميرات الإحترافية. يتميز الإصدار الأكبر جالاكسى اس9 بلس بكاميرا ثانوية للتكبير وأخذ صور بورتريه، تشبه تماما الكاميرا الثانوية التى أضافتها سامسونج على النوت 8 العام السابق.

يوجد تحسينات كبيرة فى إلتقاط الصور بالإضاءة المنخفضة، والفضل يعود للعدسة الجديدة التى يمكنها الان إستقطاب كمية أكبر من الضوء ومعالجة الصور لتقليل الغباش. يستطيع الهاتف إلتقاط صور رائعة بالاضاءة المنخفضة، لكن يوجد هواتف أخرى تسطيع إلتقاط نفس الصور بنفس الجودة مثل جوجل بيكسل2 وايفون اكس، الألوان أفضل من الإصدار السابق.

لكن معظم الصور تمتلك طابع سامسونج، فالصور أكثر دفئاً وتشبعاً بالالوان، مما يكون مزعج احياناً ( خاصة بالتفاصيل ). الصور تختلف تماماً عن الصور التى تلتقطها هواتف شركة أبل او جوجل لكن ذلك يعود لتفضيلك الشخصى، بشكل تقنى يمكن لجميع الهواتف الرائدة حالياً إلتقاط صور رائعة. لكن إن لم تُحب الصور التى التقطتها هواتف سامسونج فى الاعوام الماضة فغالباً لن تحب صور الجالاكسى اس9.

أنا غير مُنبهر بميزة التنقل ما بين فتحة العدسة، فهى ميزة للتسويق أكثر من أى شىء أخر، سيقوم الوضع التلقائى للتصوير فى الهاتف بالتبديل بين خيارات فتحة العدسة استناداً إلى ظروف الاضاءة، لكن وضع التصوير الإحترافى يتيح لك الحرية فالإختيار بينهما، أُفضل إستخدام خيار f/1.5 فى كل الحالات تقريباً.

يمُكن للتحكم فى فتحة العدسة على الكاميرات الإحترافية، إعطاء صور أكثر وضوحاً وإبداعاً. لكن الذى ينطبق على الكاميرات الإحترافية ليس بالشرط أن ينطبق على كاميرات الهواتف صغيرة الحجم. بناءً على تجربتى للهاتف لا يوجد تقريباً فرق فى حدة الصور بين خيارين فتحة العدسة، لكن يوجد تأثير طفيف عند التركيز على مُجسم فى صورة فتعزل الخلفية بشكل جيد.

العدسة الثانوية المتواجدة بهاتف جالاكسى اس9 بلس لاتعطى صور جيده خصوصاً بالاضاءة المنخفضة تكون الصور سيئة نوعاً ما. يجب عليك شراء هاتف اس9 بلس على اس9 العادى إذا كنت تُريد شاشة أكبر وبطارية أكبر، لكن ليس للحصول على كاميرا ثانوية.

يستطيع الجالاكسى اس9 إلتقاط فيديو بدقة 4K بمعدل 60 إطاراً فى الثانية الواحدة، أو فيديو بطىء الحركة ( Slow Motion ) بدقة 720P بمعدل 960 إطاراً فى الثانية الواحدة. ( أتوقع أن يتوفر كلا الخيارين فى معظم هواتف أندرويد التى ستُطلق فى عام 2018 ). جودة الفيديو بشكل عام جيدة جداً، لكن يجب إلتقاط الفيديو البطىء الحركة فى ظروف إضاءة جيدة، أو سيتواجد بعض الغباش فى الفيديو.

لايوجد فرق فى الكاميرا الأمامية عن الإصدار السابق، فهى نفس الكاميرا المتواجدة بجالاكسى اس8، تأتى بدقة 8ميجابيكسل مع خاصية التركيز التلقائى. لكن وضع البورتريه ليس جيداً مقارنة بهواتف جوجل وأبل.
إن تصميم الهاتف، الأداء، والكاميرا جميعهم جيد جداً ليُبقى الجالاكسى اس9 ضمن قائمة أفضل هواتف عام 2018. لكن كعادة سامسونج يوجد الكثير من الاشياء التى تحتاج إلى التحسين والتطوير، والغريب أن جميع تلك الاشياء مُتعلقة بالنظام التشغيلى ( واجهه سامسونج ).

ميزة AR Emoji، التى نسختها سامسونج من ميزة Animoji المتواجده على هاتف ايفون اكس. تعمل الخاصية عن طريق مسح الوجه ومن ثم تكوين شخصية ثلاثية الأبعاد إستناداً إلى مئة نقطة من وجهك والتى قد تكون مشابهه لك فى بعض الأحيان. بعد ذلك تُحفظ تلك الشخصية ليمكنك مشاركتها عبر وسائل التواصل الإجتماعى المختلفه.

توجد بعض المشكلات المُتعلقة بميزة AR Emoji، أولاً لا تستخدم سامسونج أى تقنية خاصه لتصوير ومسح الوجه، بل تعتمد على الكاميرا الأمامية او الخلفية، لذلك تتبع الوجه سىء جداً. ثانياً الشخصيات التى تنشئها لاتتشابه مع الواقع فى معظم الأحيان. بالتأكيد قامت سامسونج بإضافة تلك الخاصية لتنافس أبل فقط، لكنها ليست جيده.

المُساعد الشخصى بيكسبى ليس شيئاً جديداً، لكنه مازال يوجد على الهاتف ولايزال سيئاً كما تم إطلاقه العام الماضى. لقد حصل على تحديث جديد وأصبح أسرع من ذى قبل، لكنه مازال أبطأ من مساعد جوجل الشخصى وليس جيداً فى تحليل الأوامر الصوتيه. توجد ميزة جديدة مفيدة للسيدات تمكنك من تجربة المكياج فعلياً قبل شراءه ومن ثم الشراء من شركة سيفورا أو Cover Girl. أعتقد إنه من العدل أن نقول أن بيكسبى مساعد شخصى فاشل نوعاً ما.

يوجد شكوى شهيرة من هواتف سامسونج: لماذا يوجد الكثير من التطبيقات المُكرره؟ يحتوى الهاتف على تطبيقين صور، مُتصفحين، متجرين للتطبيقات وغيرها. إذا كان الهاتف ينتمى لشركة إتصالات معينه فسيأتى الهاتف بتطبيقات أكثر. يوجد تطبيقين فقط من سامسونج جيدين - تطبيق المتصفح، تطبيق Samsung Pay - لكن باقى تطبيقات سامسونج ليست أفضل من تطبيقات جوجل المثبته بشكل مسبق على الهاتف، مما يجعل الأمر مزعج نوعاً ما. إذا كنت تهتم بالتحديثات الدوريه للنظام التشغيلى، فسامسونج واحده من أسوء الشركات فى تلك الناحية.
بدون تصميم جديد أو اى تحديث جذرى بتقنيات الهاتف، تصبح مشاكل سامسونج المعتاده أكثر وضوحاً فى هذا الهاتف أكثر من الإصدار السابق. يمكنك تجاهل الحيل التسويقيه التى تركز عليها سامسونج، يمكنك إيقاف المساعد الشخصى بيكسبى، عدم إستخدام ميزة AR Emoji السيئة، وتعطيل تطبيقات سامسونج. وبذلك يبقى سجل سامسونج السىء بتحديث النظام أكبر سلبيات الهاتف.

اما معظم خصائص الهاتف الأخرى رائعه كما توقعنا، فالتصميم أنيق، الأداء سريع، الشاشة رائعة، الكاميرا جيده جداً. بخلاف الشاشة لايكون الهاتف رائداً فى فئة معينه، لكن الخلطه مع بعضها تجعل الهاتف واحد من أفضل هواتف عام 2018.

من وجهة نظرى، إذا كُنت تمتلك هاتف جالاكسى اس8 لا تشترى هاتف جالاكسى اس9 - الإختلافات ليست كبيره ولا تستحق الترقيه - لكن إذا كُنت تمتلك هاتف جالاكسى اس7 أو اى هاتف اخر فى نفس الفئة فالترقيه خطوه جيده جداً.
المميزات
العيوب
  • تصميم أنيق.
  • شاشة رائعة.
  • أداء ممتاز.
  • كاميرا جيده جداً.
  • منفذ سماعات 3.5ملم !
  • متوسط عمر البطارية.
  • المساعد الشخصى بيكسبى لا يزال سىء.
  • تاريخ سامسونج السىء فى تحديث النظام التشغيلى.

هناك تعليقان (2):