الاخبار

[الاخبار][gallery]

الجمعة، 30 مارس 2018

Dell XPS 13 (2018) Review | S3NFUL

Dell XPS 13 (2018) Review | S3NFUL
لقد مرَّ ثلاث سنوات منذ أن قامت شركة ديل بتوضيح كيف يجب أن يكون اللابتوب الحديث. ولقد وضع لابتوب XPS 13 معايير اللابتوب الحديث، فيجب أن يكون صغير، لايحتوى على حواف كبيرة حول الشاشة، وأداء سريع. ومنذ ذلك الحين، بدأت الشركات الآخرى بتطبيق تلك المعايير بأجهزتها المحمولة. فى هذة المرحلة، يبدو أن شراء لابتوب ذو حواف كبيرة حول الشاشة خطوة غير جيدة.
 
لم تكُن النسخة الأولى من لابتوب XPS 13 بدون أخطاء، فقدم العديد من منافسين شركة ديل أجهزة أكثر رقة بالتصميم، أخف وزناً، وأكثر تطوراً. لذلك قامت ديل بتطوير الجهاز على مر السنوات الماضية، وأخيراً قدمت نسخة 2018. النسخة الجديدة أخف وزناً وأصغر حجماً من ذى قبل، يبدأ سعرها من 999 دولار أمريكى ويمكن تخصيصها ليصل سعرها إلى أكثر من 2000 دولار أمريكى.

لكن مع كل خطوة قامت بها ديل إلى الأمام، أخذت نصف خطوة إلى الخلف، مما يجعل أحدث إصدار من لابتوب XPS 13 غير جذاب بما فية الكفاية.
Dell XPS 13 (2018) Review-S3NFUL
كانت أفضل ميزة بالإصدارات السابقة هى الحواف الصغيرة حول شاشة بحجم 13.3 انش. فى الإصدار الجديد أصبحت تلك الحواف أنحف، مما سمح للشركة بالإحتفاظ بنفس حجم الشاشة مع تقليص المساحة الكلية للجهاز. لذلك إصدار XPS 13 الجديد هو أصغر لابتوب بشاشة 13 انش يمكنك شراءة.

الشاشة الجديدة رائعة: ساطعة، متشبعة بالألوان، مُفعمة بالحيوية، والفضل يعود للحواف الصغيرة المحيطه بها. تأتى الشاشة بدقة 1080P أو 4K. لكن لسوء الحظ للحصول على شاشة تعمل باللمس، يجب عليك إختيار الشاشة التى تأتى بدقة 4K والتى يصل سعرها إلى 1600 دولار أمريكى، كذلك ستؤثر سلباً على عمر البطارية. كان يجب على ديل تقديم شاشة تعمل باللمس على أرخص إصدار والذى يكلف 999 دولار أمريكى.

يتوفر الإصدار الجديد باللون الاسود مع الفضى، واللون الابيض مع الذهبى الوردى الجذاب، تقول شركة ديل أن السطح الذهبى مقاوم للبقع مثل الخردل.
Dell XPS 13 (2018) Review-S3NFUL
Dell XPS 13 (2018) Review-S3NFUL
Dell XPS 13 (2018) Review-S3NFUL

بالإضافة إلى كونه أصغر لابتوب بشكل عام، فالإصدار الجديد أنحف وأخف وزناً، مما يضعه على قمة الأجهزة من حيث الوزن. لايزال الجهاز صلب ومتين، لكنه بالتأكيد أقل وزناً على الكتف اثناء حمله. الكيبورد على الجهاز جيد جداً، ويعطيك الشعور بالمتعة أثناء الكتابة عليه.

بالرغم من أن الجهاز أصغر من ذى قبل، فذلك لايؤثر إطلاقاً على الأداء. الجهاز يضم الجيل الثامن من معالج Core i7 أوCore i5، وذاكرة عشوائية (RAM) تصل إلى 16 جيجابايت، وسعة تخزين داخلية تصل إلى 512 جيجابايت. النسخة التى تضم شاشة 4K، سعة تخزين 512GB SSD، وذاكرة عشوائية 16GB، معالج Core i7، التى قمنا بإختبارها قامت بتلبية جميع إحتياجاتنا الإنتاجية، بالتأكيد ستعانى نسخة Core i5 من القليل من المشاكل بالأداء. للتنوية لابتوب XPS 13 غير مخصص للألعاب الثقيلة فهو مخصص للأغراص الإنتاجية مثل البرمجة، التصميم، المونتاج...إلخ.

شكوتى الوحيدة المتعلقة بالأداء، هى صوت المروحة العالى، الواضح والمزعج عند الظغط على الجهاز مثل فتح الكثير من علامات التبويب بالمتصفح.
Dell XPS 13 (2018) Review-S3NFUL
لكن أثناء عملية تقليص حجم الجهاز، قامت شركة ديل بالتأثير سلباً على أداء البطارية، أداء البطارية سيئاً مقارنةً بالإصدار السابق. على نسخة شاشة 4K، كان متوسط عمر البطارية فى الإستخدام العادى (تصفح الويب، تصفح البريد الإلكترونى، شبكات التواصل الإجتماعى...إلخ) ست ساعات فقط. وذلك أقل من المتوقع من لابتوب فى تلك الفئة السعرية. بالتأكيد ستكون نسخة شاشة 1080P أداء بطاريتها أفضل، لكنك ستفقد ميزة اللمس على الشاشة.

بالحديث عن المنافذ بالجهاز، تخلصت شركة ديل من جميع المنافذ القديمة وأعتمدت فقط على ثلاثة منافذ USB-C، منفذ سماعة الرأس 3.5ملم، منفذ بطاقة MicroSD. من الجيد أن تتمكن من شحن الجهاز عن طريق أى منفذ USB-C من الثلاث منافذ الموجوده، لكن من المُحبط عدم وجود أى منفذ USB-A فلايزال يوجد الكثير من القطع تعتمد ذلك المنفذ. وذلك يعنى أنه يجب عليك إستخدام المُحوّل التى ترفقه ديل مع الجهاز.

إستخدام منفذ MicroSD بدلاً من منفذ Full-size SD Card أمر مُحبط لبعض الناس، لكنى شخصياً أحب منفذ MicroSD لان معظم أجهزتى الإلكترونية تعتمد هذا المنفذ. كذلك لم تقم ديل بإزالة مؤشر البطارية، الذى يتيح لك معرفة كم تبقى من البطارية دون الحاجة إلى فتح الجهاز.

لايزال الجهاز يعانى من نفس المشكلة التى كانت تعانى منها الإصدارات السابقة وهى الويب كاميرا. لقد نقلت ديل مكان الويب كاميرا من الزاوية السفلية باليسار إلى المنتصف، لكن لاتزال زاوية العرض سيئة. فإذا حاولت الكتابة أثناء مكالمة فيديو فإن أصابعك ستحجب الكاميرا لاشك. من المُحبط أن ديل لم تتعامل مع تلك المشكلة.
Dell XPS 13 (2018) Review-S3NFUL
الاشياء التى لم تعجبنى فى الإصدار الجديد أن ديل لم تبذُل جهد كبير فى تحسين الجهاز، فلم تعمل على تحسين الويب كاميرا، وخيارات المنافذ لم تكن جيدة بما فيه الكفاية، وبالتأكيد عمر البطارية على النسخة التى تحمل شاشة 4K مخيب للآمال.

إذا كنت تستطيع التغاضى عن تلك الاشياء (ذلك شبه مستحيل لبعض الناس)، فسيوفر لك جهاز XPS 13 أداء ممتاز، وشاشة رائعة، وكيبورد جيد جداً. إذا قامت ديل بالعمل على نقاط ضعف الجهاز وتحسينها، فسيكون أفضل لابتوب يمكنك شراءه.
المميزات
العيوب
تصميم أنيق.
أداء ممتاز.
كيبورد ولوحة لمس جيدين جداً.
عمر البطارية.
خيارات المنافد.
الويب كاميرا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق